تقنيات و خامات مستحدثة في مجال الرسم والتصوير المعاصر


الفوتومونتاج Photomontage  

    يعتبر"الفوتومونتاج" من التقنيات التي يستخدم فيها الصور الفوتوغرافية السالبة والموجبة كما أنة يتداخل بشكل كبير مع الكولاج ويرجع تاريخه إلى أكثر من 150 سنة . وفي بدايات القرن العشرين ، بدأ استخدام "المونتاج" للأغراض التجارية وخاصة كروت التهنئة المصورة ، وقد شيع استخدام "الفوتومونتاج" من قبل الدادية وهى طريقة للدعاية السياسية والنقد الاجتماعي ، وهذا يظهر في العديد من أعمال فناني الدادية الذين استخدموا هذه التقنية على سبيل السخرية والانتقاد.    



فقد استخدم الفنان الدادي "رؤول هوسمان" تقنية "الفوتومونتاج" لعرض افكارة الغريبة ، حيث قام  بلصق أوراق الصحف والمجلات لبناء عالمة ، مثل أوراق الجرائد و صور فوتوغرافية وطوابع بريدية على خلفية كرتون طبع عليها بعض الكلمات والأحرف كما قام بقص بعض الصور الفوتوغرافية والصقها داخل التكوين ، وكان استخدم الفنان تقنية "الفوتومونتاج" لعرض الفكرة الأساسية في لوحته "الناقد الفني" المنجزة عام 1919م ،التي تتحدث عن الناقد الفني بأسلوب هزلي حيث قام بإلصاق حذاء على رأسه، واختفت عيناه وفمه بالتفاصيل المتداخلة وظهرت في الجزء العلوي من رقبته مصرف مارك ألماني كما حمل بين يديه قطعة حادة بمثابة قلم وكأن هذا القلم قد تحول إلى سلاحا .

 (http://www .Raoul Husmann.hotmail.com)                                                                                        
        
التجميع ( السمبلاج )Smblage  
   "يعد مصطلح التجميع من مصطلحات الفن الحديث والتي تشمل العديد من مجالات الممارسة العملية والبحث في نطاق الفن الحديث وهو من الفنون التي ظهرت في العصر الحديث، حيث واكبت هذه الفنون حركة التطور التي سادت كل فروع المعرفة في القرن العشرين" . ( ثروت،1996، 11)
                                                                                                 
  واعتمد فن التجميع على استخدام نفايات المدن والمواد الصلبة واستخدام "الأشياء الجاهزة Ready Made Object " كما أدت الثورة الصناعية والتكنولوجية التي صاحبت مطلع القرن العشرين على توفر وتنوع عدد كبير من الخامات التي أدت إلى زيادة رغبة المصورين في التجريب والتوصل إلى حلول تشكيلية جديدة مع الاستفادة من الإمكانيات المختلفة للخامة واستخدام خامات جاهزة على سطح الصورة .
 
   وتعتبر الدادية أول الحركات الفنية التي استخدمت أسلوب التجميع في الفن الحديث وهو ما يتضح في استخدامهم لخامات جاهزة الصنع كما اتجه فنانوا الدادية إلى جمع أشياء غريبة على سطح اللوحة كبطاقات دخول الحفلات والصور الفوتوغرافية والأسلاك والأزرار، واعتبر "كيرت شويترس" من فناني الداديه الذي استخدم النفايات وبقايا الخامات التكنولوجية وهذا مايظهر في عملة التركيبي(شكل- 32) بالاظافة إلى استخدام تقنيات التصوير الزيتي
 


التركيب Construction
 هو مصطلح انجليزي وبالفرنسية "Mounting" وهي تقنية تصويرية يتم فيها تركيب أجزاء من القطع جنبا إلي جنب لتكوين صورة جديدة .هذه القطع قد تكون صور فوتوغرافية أو خامات مختلفة سواء أكانت خامات طبيعية أم صناعية .   ( Chilvers and  Osborne,2001,p 378)

 

   وأشتهر عدد كبير من فناني القرن العشرين علي اختلاف اتجاهاتهم الفنية  بأعمال التركيب فقـدم الفنان التكعيبي "بابلو بيكاسو" مجموعة من الأعمال التركيبية التي تناولت الطبيعة الصامتة ففي احد أعمالة بعنوان"طبيعة صامتة" تم تنفيذه في عام 1914م استخدم الأخشاب لتمثيل قطعة الخبز وجزء من القماش الذي قام بتركيبة من أسفل القطعة الخشبية ، ومن الفنانين التكعيبيين الذين تناولوا فن التركيب الفنان "خوان جريس" الذي تميزت اعمالة التركيبية بالبساطة المعتمدة على التراكيب الخشبية علي هيئة ببغاء خشبي يقف خلف خلفية من أوراق الصحف والجرائد وهذا يتضح في عملة التركيبي الذي جاء بعنوان"البغبغاء" عام 1953م . .hotmail.com)    (http://www Construction

  واعتبر فن التركيب نتيجة لتطور تقنية الكولاج على أيدي جيل ما بعد الحرب باعتبار التركيب وسيلة لإبداع لوحات فنية تتكون من مواد وخامات موجودة مسبقا حيث يكون إسهام الفنان من خلال إيجاد العلاقة بين هذه الخامة التي تم تركيبها على سطح اللوحة بما يحقق التآلف فني .
                                                                                       



الإلصاق (الكولاج) Collage


    ترجع كلمة "كولاج" من الفعل الفرنسي (Collier) بمعنى لصق أو إلصاق، و الكولاج هي تقنية في الفن، يتم فيها استخدام الغراء كأساس في تجميع وتثبيت الورق أو خامات مختلفة على سطح الصورة لتمثل موضوع أو فكرة معينة. ( Chilvers and  Osborne,2001,p127)  

 

   و "الكولاج" هو لفظ فرنسي بمعنى ملصوق، وقد استخدمت  تقنية "الكولاج" في القرن الثامن والتاسع عشر وعند فنانو القرن العشرين التكعيبية و الدادا والسريالية ، وذلك بإضافة خامات متعددة ولصقها في الشكل الفني من أوراق الصحف وبعض الأقمشة والمستهلكات المختلفة ليزيد من عنصر الإثارة والحس ألزخرفي و يستخدم في التربية الفنية كوسيلة في التعبير الفني . ( الشال ،1984، 56)

                                                                                                   

   وعرف "الكولاج" في القرن الثامن عشر كتقنية تستخدم في تزيين بعض قطع الأثاث ففي مجموعة من السواتر"بارتشن" تم تزيينه من قبل"هانز كريستيان أندرسن Hans Christian Andersen " بعنوان "الصرخة العظيمة" في عام 1873م .

 
   ويمكن اعتبار البداية الحقيقية "لكولاج" الفن الحديث في عام 1912م مع مصوري الحركة التكعيبية، وقد عرفت هذه التقنية قبل هذا التاريخ، إلى إن التطور الكبير لهذه التقنية ظهرت من خلال أعمال رواد التكعيبية "براك" و "بيكاسو" ، كما ظهر  تأثر كلا الفنانين بأفكار "بول سيزان" وبدءوا برسم لوحات ذات طابع تجريدي هندسي، سمي هذا الاتجاه فيما بعد بالتكعيبية . (http;//.info.com./.Collage History)  
 

   وفي محاولة للعودة إلى طابع الشكل الأكثر واقعية بعد مرحلة التكعيبية التحليلية ، حيث احتفظوا بالصياغة الهندسية في لوحاتهم ، وقاموا بلصق بعض الخامات المصنعة الجاهزة مثل أوراق الجرائد والمجلات كما يتضح ذلك في (شكل18-19) حيث قام كلا من الفنان"بيكاسو"والفنان"براك" بلصق مجموعة من أوراق الحائط ، والخامات الطبيعية للحصول على قيمة ملمسيه مثل الرمل ، وبعض الأقمشة وعلب الكبريت والخيش والتذاكر عرفت هذه المرحلة الجديدة بالتكعيبية التركيبية التي نتج عنها تقنية "الكولاج" في فن التصوير.  ( Buchholz and  Zimmermann,1999,p41)

( Wescher,1986,p19)

Comments

Popular Posts